الرئيسية » تنظيم الوقت وتقدم الامم » كلمات عن الوقت وادارته

كلمات عن الوقت وادارته

كلمات عن الوقت وادارته

يمثل الوقت العنصر الحاكم في كيفية استخدامنا لهذه الموارد فهو يعتبر أكثر الموارد قيمة .

الوقت يتميز عن غيره من الموارد بما يلي :

1. الوقت مورد متاح للجميع

2. الوقت لا يمكن ادخاره وتخزينه

3. الوقت لا يمكن شراءه او بيعه

4. الوقت لا يمكن افتراضه ، امتلاكه او استئجاره

الوقت واهميته

الوقت واهميته

 مفهــوم وأهمية إدارة الوقت

ماذا يعنى الوقت بالنسبة لنا؟

 

    يستمد الوقت أهميته في حياة البشر عموما لكونه السبيل الوحيد لبلوغ الأهداف وتحقيق الغايات. والوقت هو أحد الموارد الطبيعية النادرة التي يجب أن يحسن استغلالها إذا ما أراد الإنسان أن تكون له بصمة في مسيرة حياته الشخصية.

  قد يكون من الصعب للغاية تحديد مفهوم معين للوقت، إذ قد يختلف إدراكات الناس له من فئة لأخرى أو من مجتمع لآخر. ويتمثل مفهوم الوقت بصفة عامة في وجود علاقة منطقية لارتباط الأحداث أو الأنشطة والتي قد يعبر عنها في صيغة الماضي أو الحاضر أو المستقبل. ومن ثم يعتبر الوقت وحدة قياس الإنجازات على مستوى الأفراد أو الجماعات أو المؤسسات أو الشعوب.

أهمية إدارة الوقت في حياتنا الخاصة والوظيفية:

 

الوقت مورد محدود : فأنت تستطيع أن تطلب الموافقة على زيادة المخصصات المالية للمستشفي أو للإدارة ، إلا أنك لا تستطيع أن تطلب زيادة في الوقت الخاص بالفصل الدراسي أو السنة الدراسية مثلاً . الوقت لا يمكن تعويضه : فقد يمكنك تعويض الأشخاص الذين يتركون العمل بالكلية أو القسم، كما يمكنك استبدال حاسبك الشخصي القديم بآخر حديث ، إلا أنه يستحيل عليك تعويض ما فاتك من وقت ، فكل دقيقة من كل ساعة تذهب لن تعود أبداً .

 

التفوق والنجاح

التفوق والنجاح

السمات والمبادئ الخاصة بالوقت

 

يوجد عدة سمات مميزة للوقت

 

يمتلك كل الناس قدراً متساوياً من الوقت:

فالوقت الذى يمتلكه رئيس المؤسسة هـو ذات الوقت الذي يمتلكه المدير العام أو رئيس القسم أو حتى الموظف العادي، فالجميع لا يمتلك سوى 24 ساعة في اليوم و 168 ساعة في الأسبوع و 8760 ساعة في السنة . الفارق الوحيد هو كيف يستغل كل فرد الوقت المتاح له .

 الوقت غير قابل للتعويض:

إن الوقت الذي يمر يصعب بل يستحيل استرجاعه أو تعويضه . فهو لا ينتظر الإنسان حتى يستخدمه ، وبالتالي فإن بدائل التعامل مع الوقت هي أن تدعه يمر دون استخدام، أو تحاول استخدام كل دقيقة منه .

فقد يمكنك تعويض الأشخاص الذين يتركون العمل بالكلية أو القسم، كما يمكنك استبدال حاسبك الشخصي القديم بآخر حديث ، إلا أنه يستحيل عليك تعويض ما فاتك من وقت ، فكل دقيقة من كل ساعة تذهب لن تعود أبداً .

الوقت لا يمكن تجميعه أو تخزينه:

من تحديات الوقت كذلك أن الإنسان لا يمكنه تخزين الوقت الذي لا يستخدمه على مستوى اليوم أو الأسبوع أو الشهر إلى يوم أو أسبوع أو شهر آخر . وهو ما يعنى أن الوقت لا يدخر بل يستنفذ أولاً بأول .

الوقت لا يستأجر ولا يشترى:

حقيقة أخرى وليست أخيرة ، تعكس تحديات تعاملنا مع الوقت وهـى أن الإنسان أو المنظمات لا تستطيع أن تشترى أوقات الآخرين ، فمن منا يستطيع أن يمد في عمره على حساب النقص في أعمار الآخرين؟ !.. الوقت هو المورد الوحيد الذى يتجدد يوماً بيوم وساعة بساعة ودقيقة بدقيقة ( إنه هو الحياة ) .

يجب أن يحظى الوقت بنفس الرقابة الشديدة التي نوليها للممتلكات الأخرى . إدارة الوقت حالة نفسية , انها استعداد للالتزام الشخصي وإعادة ترتيب للأولويات وعادات الحياة أو العمل . إذا لم نقم بإدارة الوقت فلن نستطيع إدارة شيء آخر . ( الذي يسيء استخدام وقته يضيّع وقت الآخرين ) . معظم أفكار إدارة الوقت بديهية ولكنها ليست شائعة ومطبقة. المضيع لوقته ( الفوضوي ) دائماً مشغول

عن thdevo


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home2/thdevo/public_html/blog/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273