الرئيسية » طرق تعليم الرياضيات (للاهل والمعلمين) » التشكك في حل المسائل البسيطة و الالتباس العددي

التشكك في حل المسائل البسيطة و الالتباس العددي

الالتباس العددي

مقدمة في الالتباس العددي

الالتباس العددي وتعريفه

الالتباس العددي وتعريفه

ان الصعوبة في حل مسائل او عمليات تبدو بديهية للاباء والمعلمين عند الطفل في مراحل التعليم الاولى في الرياضيات تسمى التباس عددي اي ان الطالب ببساطة لديه مشكلة في المبادئ الاساسية للارقام والعمليات الحسابية او قواعد الدرس الذي يشرحه المعلم او الام لطفلها.
وقد نرى اطفال عمرهم يشير الى انهم قادرين على حل المسائل السهلة لكن تظهر بعض المشكلات اثناء الحل والتي تشير الى ان الطفل لديه التباس عددي ويجب معرفة سببه وكيفية حله كي يستمر الطفل بجمع المهارات لانه كما نعلم فان الرياضيات مبنية على قواعد صلبة وبالتالي فاذا كان هناك مشكلة في الاساس فسوف يعاني الطالب من احباطات حتى يرجع الى المعلومات الاساسية ليتعلمها ليكمل طريق بناء المعلومات التالية.

احصائيات في مجال الالتباس العددي

دراسة احصائية

دراسة احصائية

اشارت تقارير في طب الطفولة عام ١٩٨٨ والذي اجري في الولايات المتحدة الامريكية انه حوالي ٥ % من الطلاب الذين في سن بداية الحياة المدرسية يعاني من الالتباس العددي , كما تسمى بغصة العدد اي عندما يصبح الطفل غير قادر على التعامل مع الاعداد المقدمة له ويشعر بالغصة او نوع من انواع الاحباط.
وقد يعالج الطفل نفسه من خلال التعرف على المشاكل وحلها دون معرفة الاهل او المعلم , لكن احيانا يكون الالتباس شديد بحيث يجب على المعلم الانتباه له وتقويمه لانه قد يسبب مشاكل تعليمية عند الطفل في المستقبل.

التعرف على الالتباس العددي

هناك العديد من الاجراءات والاختبارات التي يمكن من خلالها التعرف فيما اذا كان الطفل لديه التباس عددي او غصة عددية.
– اول اختبار يمكن ان نقوم به هو اختبار مقارنة الاعداد : نعطي للطفل عددان ونسأله ما هو العدد الاكبر عند اغلب الاطفال سيكون من البديهي ان يجيب بشكل صحيح في حالة كانت الاعداد متقاربة مثل ٥ و ٩ اما الاجابة عند الاطفال ذين عندهم التباس عددي فيكون عكس ذلك .. وهذا ما يشير الى وجود الالتباس العددي حيث يخطئ الطالب للاجابة عن سؤال اساسي وبسيط في الرياضيات.

اعراض الالتباس العددي أو حبسة الحساب

مشكلة في مسائل الضرب

مشكلة في مسائل الضرب

يسأل الاهل او بعض المعلمون كيف نكشف ان الطالب يعاني من التباس عددي؟

– يكون لديه مشكلة في تسلسل الاشياء مثلا يمين يسار يعكسها تصبح يسار يمين.
– يخطئون في قراءة الاعداد بشكل متسلسل.
– تنفيذ حل المسائل الحسابية بشكل معكوس مثلا حل مسائل الطرح بطريقة معكوسة يسبب خطأ في الحل.
– اختلاط الاعداد : حيث يكون الطالب لديه اختلاط في تعيين قيمة الرقم مثل الاختلاط بين ٧ و ٩ والاختلاط بين ٨ و ٣ , كما يعانون من الحل الحسابي اليدوي.
– نتائج الحل تكون غير مستقرة , قد يجيبو بشكل صحيح احيانا وخطأ في احيانا اخرى وذلك لانهم غير مستقرين على طريقة واحدة في الحل او قد يكون نتائجهم دائما خاطئة بسبب تعلم المهارة الخاطئة بالحل خاصة في عمليات الضرب والقسمة والطرح والجمع.
– من الاعراض ايضا صعوبة ارجاع او حساب ناتج النقود بعد الشراء كتمارين البيع والشراء.

– نتائج ضعيفة عند تجربة العاب الرياضيات , يمكنك تجربة بعض العاب الرياضيات من هنا http://www.mathnookarabia.com/

حلول محتملة للالتباس العددي

حل التدريبات البسيطة من اساليب الحل

حل التدريبات البسيطة من اساليب الحل

لعل اهم خطوة للحل هو اكتشاف المشكلة , فبعد اكتشاف المشكلة يصبح الحل مسألة وقت ومحاولة للوصول الى الطالب.
وعلى الرغم من صعوبة تشخيص الالتباس العددي أو غصة العدد، هناك بعض الاستراتيجيات يمكن للمعلمين وللآباء والأمهات أن يتعرفوا عليها لمساعدة أطفالهم في تعلم الرياضيات :
– تشجيع الطفل او الطالب على حل مسائل اضافية في الموضوع الذي فيه التباس مع توجيهه للحل الصحيح. ارسم مخطط او صورة توضيحية للعملية التي يوجد فيها التباس واطلب من الطالب ان يكملها مع النظر الى طريقة الحل وان يأخذ وقته في ذلك فلا داعي لاستعجال الطفل بالحل لان ذلك قد يفقده تركيزه ورغبته بالتعلم.
– دعه يقرأ المسائل بصوت عالي واهتم بقراءته وخاصة للحروف التي فيها الالتباس مثل حرف الغين.
– ضع له مسائل ليحلها بنفسه وترجع لتصحيحها بعدها وتشرح له اخطاءه , كما يمكن ان تربط المسائل بالحياة الواقعية كي تصبح اقرب لعقله.
– اهم مفتاح لعلاج الالتباس العددي هو الصبر , والاستمرار في محاولة تعليم الطالب وعدم الغضب او تعنيفه لان ذلك سيؤدي الى رد فعل عكسي تماما ويجعله يصد او يغلق عقله امام التعليم.

عن thdevo


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home2/thdevo/public_html/blog/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273